ماهي العملات الرقمية وانواعها






العملات الرقمية لا تلمسها يداك ولا تراها عيناك، ولكنها نجحت في أن تحتل مكانة متميزة، في مجال الاستثمار الرقمي عبر شبكة الإنترنت، تٌستخدم في أغراض البيع والشراء، والحصول على الخدمات المختلفة، وتتعدد أنواعها، منها ما ظهر حديثا، ومنها ما ظهر قبل أكثر من 15 عاما، نقدم لك اليوم أهم وأشهر تلك الأنواع ومواصفات كل عملة، والقيمة السعرية الحالية لها، مع توضيح أهم مميزات العملات المشفرة مقابل التقليدية.

 

ماهي العملات الرقمية



كل يوم يتزايد ويتعاظم دورالتكنولوجيا الحديثة، وشبكات الإنترنت في حياتنا اليومية، وأبرز صور التقدم هذه هي العملات الرقمية أو الافتراضية، التي يتم تداولها فقط عبر مواقع الإنترنت، ولا وجود لها في الواقع الفعلي، فهي غير ملموسة، ولا صورة محددة لها، ولكن يتزايد الإقبال على استخدامها في التجارة والشراء أون لاين، والحصول على الخدمات المختلفة، وتستطيع معها أن تُسدد فواتيرك المتأخرة، بدلا من استخدام المال في صورته المعتادة.

يتم تداول العملات الرقمية من خلال عمليات تشفير غاية في التعقيد، تُستخدم لحمايتك كمتداول من أن تتعرض لأعمال التزوير أو النصب، وتعدين تلك العملة يتم من خلال مجموعة من المعاملات والمراحل الخوارزمية المعقدة، للحفاظ على قيمة العملة السعرية، ولا يتم انتاج عدد ضخم من هذه العملات، حتى لا يحدث التضخم وزيادة عدد المعروض منها، ومن ثم ينخفض سعرها في السوق العالمي، وتتعدد أنواع العملات الرقمية في الأسواق العربية والعالمية، اختر من بينها ما يناسبك إذا أردت تداول العملات الإلكترونية أو المشفرة.

 

أهم أنواع العملات الرقمية



لا تقتصر العملات الرقمية على نوع أو اثنين فقط كما تعتقد، ولكن الأنواع تتعدد وتتشعب، وتندرج تحت قائمة طويلة، يبحث عنها كل متداول، لمراقبة الأسعار ومقارنة أسعار البيع مقابل الشراء في السوق، أنت ايضا إذا أردت أن تخطو تلك الخطوة، فيجب أن تتعرف على أشهر وأهم هذه العملات، وميزة كل عملة، وما هي الأكثر شهرة أو استخداما في العالم في وقتنا الحالي؟

 

عملة الإيثيريوم


أفضل وأشهر العملات الرقمية في العالم الآن، يتزايد كل يوم الطلب عليها بصورة دائمة، وتستطيع أن تعتمد عليها إذا أردت تخزين العملة الرقمية، لا تتشابه مع العملات الأخرى ليست عملة مشفرة فحسب، ولكنها العملة الأكثر نشاطا على مستوى العالم، تنمو بصورة كبيرة وثابتة، ولكن حتى تبدأ في تداولها عبر شبكة الويب، تحتاج إلى أن تمتلك حوالي 32 وحدة إيثيريوم، ودون ذلك الرقم ربما يتم رفض التسجيل للتداول.


البيتكوين


بالتأكيد تستمع لاسم هذه العملة، كلما قرأت أو سمعت عن العملات الرقمية ورمزها بين المتخصصين والمتداولين هو الـ BTC العملة رقم1 على مستوى العالم منذ ظهورها قبل أكثر من 17 عاما وحتى اليوم، تحمل قيمة سعرية كبيرة، وأول العملات المشفرة التي ظهرت على مستوى العالم، ولجأ إليها عدد كبير من المستثمرين، تستطيع أن تخزنها من خلال المحفظة الرقمية أو منصات التداول المختلفة.

الفرصة مثالية لجني الأرباح الكبيرة من تداول هذه العملة، ولكن يجب أن تحظر طوال الوقت التقلبات في الأسعار التي تحدث من وقت لآخر، وستلاحظ أن تلك العملة هي الأكثر تداولا وبحثا على الإنترنت، فتجد كثير من المتداولين يبحثون عن آخر تحديثات أسعارها، وسعرها مقابل الدولار أو الريال السعودي على سبيل المثال.


عملة البينانس


ما دمت تبحث عن أشهر العملات الرقمية وأكثرها تداولا في العالم، لابد من الإشارة إلى هذه العملة، التي نجحت في أن تحافظ على مكانتها بين العملات الأخرى، وكذلك قيمتها السعرية أيضا بثبات شديد، عملة حديثة، ظهرت وتم تداولها للمرة الأولى في العام 2017، ولكنها أصبحت خيار استثماري يحميك من التعرض لمخاطر تقلبات الأسعار، عملة مستقرة وآمنة، يفضلها المئات من المستثمرين في العالم.

 

التثير


واحدة من أفضل العملات المشفرة أو الرقمية أيضا، سعرها وفقا لما يؤكده الكثير من المتداولين، أقل من العملات الأخرى، ولا تتقلب أسعارها باستمرار؛ فهي لا ترتبط بأية أصول خارجية، هي مرتبطة ومدعومة بالدولار الأمريكي، وهذا يجعلها تتفادى تقلب الأسعار، مثل أي عملة رقمية أخرى، قيمتها حوالي 66 مليار دولار أمريكي.


الدوجكوين


هذه العملة لها طبيعة خاصة، فهي تعتمد على ميم شبكات الإنترنت الشهير الذي يدعى DOGE أنشأت لتكون إحدى العملات ذات المصدر المفتوح، أطلقها أشخاص من أستراليا وبورتلاند، يراها المتداولون أنها مبتكرة وخفيفة الاستخدام وممتعة لاقت شهرة واسعة على مستوى العالم، حتى أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك في تغريدة على موقع إكس، يقول فيها إن هذه العملة هي المفضلة بالنسبة له، وقيمة هذه العملة السوقية خلال الفترة الحالية، هي 9 مليار دولار.


عملة الكاردانو


هذه العملة تحمل اسم العملة المشفرة من فئة الجيل الثالث، ويتم تقسيمها إلى مستويين لتسريع وتيرة التعاملات بها على مدار اليوم، كما أنها تنفذ الرموز المتميزة الأصلية، لتحصل على تجربة تداول متميزة إذا كنت من حاملي تلك العملة، قيمتها السوقية الحالية هي 10 مليار دولار.


عملة Tezos


رمز تلك العملة، والتي يراها البحث أفضل العملات الرقمية في الوقت الحالي لمن يريد التخزين والاستثمار، يطلق عليها اسم عملة الـ XTZ ظهرت للمرة الأولى في العام 2018، لاقت شهرة كبيرة وكانت لها بداية قوية للغاية، تستطيع أن تستثمر فيها إذا أردت تخزين العملة، والحصول على الأرباح السنوية التي تتراوح بين 5-6%.


الريبل


هذه العملة لها طبيعة خاصة؛ يطلق عليها المتداولون اسم العملة المصرفية المشفرة، تم تصميمها خصيصا، لتكفي كافة احتياجات الصناعة والخدمات المالية المتنوعة، لتقديم المدفوعات الدولية، ويعتبرها بعض المستثمرين بأنها الجسر بين العملات المختلفة، لتحصل على تحويل عملات رخيص في وقت أقل، قيمة هذه العملة السوقية أو السعرية الآن حوالي 17 مليار دولار أمريكي.


عملة الـ USD كوين


هذه العملة أيضا ترتبط ارتباطا وثيقا بالدولار الأمريكي، غير قابلة للتعدين، تتسم بالاستقرار الشديدة، تسعى هذه العملة لتقليل جميع المخاطر المتعلقة بالعملات الرقمية، يمكنك عند استخدام هذه العملة، أن تسحب العملات المختلفة، وتحصل على المبلغ المُعادل، نقدا وقيمتها الآن حوالي 34 مليار دولار.


العوامل التي تتحكم في تصنيف العملات الرقمية.


كما أوضحنا لك فإن العملات الرقمية تنقسم لأنواع وفئات مختلفة، وهناك الكثير من العوامل التي تتحكم في أنواع هذه العملات، أهم هذه العوامل ما يلي:


● اختلاف الخصائص، التي تختلف من عملة رقمية مشفرة لأخرى، منها الشكل والحجم، ومعدلات التضخم التي تؤثر عليها، وتقنيات التحقق من جميع المعاملات.

● اختلاف الاستخدام، فكل عملة لها استخدام محدد، فهناك عملات تستخدم في الدفع مقابل شراء سلعة أو خدمة، أو الاستثمار، والبعض الآخر لتشغيل العقود الإلكترونية للتداول أو العقود الذكية.


مميزات العملات الرقمية


أنشأت العملات الرقمية، لتحقق التغيرات الكبيرة والجذرية بالأنظمة المالية العالمية، تتمتع بالكثير من المميزات المختلفة، التي يأتي على رأسها ما يلي:


● نجحت هذه العملات في إزالة جميع نقاط الضعف التي يعاني منها النظام المالي العادي.

● تيسير المعاملات والتحويلات المالية المختلفة.

● عدم الحاجة للوسطاء في تغيير واستبدال العملات.

● تسريع عملية التحويلات المالية.



الخاتمة

العملات الرقمية لها أنواع وصور وأشكال مختلفة، من حيث الخصائص والغرض من استخدامها، وقيمتها السعرية، التي تتغير من وقت لآخر، قدمنا لك أهم وأشهر هذه العملات، ومواصفاتها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-